/, معلومات عامة, هل تعلم/كيف تعمل بنوك الدم ؟ 

كيف تعمل بنوك الدم ؟ 

2019-01-05T15:51:11+00:00يناير 3rd, 2019|صحة, معلومات عامة, هل تعلم|
أن تشارك, هذا يعني أنك تهتم :

كيف تعمل بنوك الدم ؟

في كثير من المستشفيات بنوك الدم . فيها يختزن الدم من جميع الفئات . وعندما تمس الحاجة الى وحدة دم ، فإنها تؤخذ من البنك . عندها يعطي الأصحاء بعضا من دمهم لتعويض البنك ما استعمل من دم . وبالوسع الاحتفاظ بالدم مبردا طوال ثلاثة اسابيع ، ويضاف الى الدم مادة كيميائية من مثل ستريك الصوديوم لمنعة من التخثر .

تتم عمليات نقل الدم ، بصورة رئيسية ، لتعويض الدم الذي يفقدة المرء بسبب النزف الشديد . ويمكن أن يحدث هذا النزف نتيجة المرض أو العمليات الجراحية أو وادث الاصطدام .

وفي بعض الاحيان لا يستعمل في عملية نقل الدم سوى جزء من الدم . والبلازما أو مصل الدم – وهي الجزء السائل من الدم – يمكن إعطاؤها للمصاب وحدها . وغالبا ما يعطى مصل الدم بعمليات نقل لأناس اصيبوا بحروق بليغة . ففي حالة الحروق البليغة هذة تفقد كميات كبيرة من البلازما من مجرى الدم.

وتجري عمليات نقل خلايا الدم الاحمر وحدها لمعالجة بعض الحالات فقر الدم والشخص الذي يشكو من فقر الدم هو الذي تكون خلايا الدم الحمراء لدية قليلة جدا .أو أنها لا تحتوي إلا عل  القليل من الهيموغلوبين ( أو اليحمور ) .

عندما ينقل الدم الى شخص ما ، فإنة يحقن بدم من فئة دمة . وإلا كان ذلك ردة فعل سيئة . لمزيد من الأمان ، يفحص الدم الذي سيستعمل في عملية النقل مع دم الشخص الذي سيتلقاه ، ويسمى هذا الفحص التعارضي التماثلي للدم .

شرع الطبيب الأمريكي أوزوالد روبرتسون ، بأجراء عمليات نقل دم من ذاك الذي اختزن بعض الوقت لمعالجة الجرحى منالجنود في السنة 1918 ، آخر سني الحرب العالمية الاولى .

أن تشارك, هذا يعني أنك تهتم :