من اكتشف الكهرباء

2019-02-10T22:15:39+00:00فبراير 11th, 2019|تكنولوجيا وبرمجيات|
أن تشارك, هذا يعني أنك تهتم :

من اكتشف الكهرباء ؟

العجيب غي أمر الكهرباء أنها تزال تدري من الاف السنين ، وما نزال نجهل ما هي حقا . واليوم يعتقد ان كل مادة من جزيئات صغيرة مشحونة بالكهرباء . والكهرباء ، حسب هذة النظرية ، هي مجرد تيار متحرك من الالكترونات أو الجزيئات المشحونة .

أصل كلمة ” كهرباء “منالكلمة اليونانية” إلكترون “. ولكن الكثيرين لا يعرفون ما تعني .انها الكلمة اليونانية للكهرمان .وقد كان الاغريق منذ السنة 600 قبل الميلاد يعرفون أنه عندما يتم حك الكهرمان يصبح قادرا على التقاط نتف خفيفة من الفلين أو الورق .

ولم يتحقق تقدم كبير في دراسة الكهرباء حتى السنة 1672 . ففي تلك السنة ولد امرؤ يدعى أوتو فون غيريك شحنة كهربائية أقوى بوضع يده على كرة من الكبريت تدور بسرعة . وفي السنة 1729 ، وجد ستيفن غراي ان بعض المواد من مثل المعادن تنقل كهرباء من مكان الى آخر . وقد دعيت هذه ” موصلات ” كما وجد أن بعضها الآخر ، مثل الزجاج ، الكبريت ، والكهرمان ، والشمع ، لا تنقل الكهرباء فسميت ” عازلات “.

وتمت الخطوة التالية السنة 1733 عندما اكتشف الفرنسي دو فاي شحنات كهربائية موجبة وسالبة على الرغم من أنه حسب أن هذين نوعان من الكهرباء ولكن من حاول ان يقدم تفسيرا عما هي الكهرباء كان الاميركي بنيامين فرنكلين . وكانت فكرته تتلخص بأن كل المواد الموجودة في الطبيعة تحتوي على ” سائل كهربائي ” والاحتكاك بين بعض المواد يزيل بعض هذا السائل من واحدة ويضيف كمية اضافية الى الأخرى . واليوم يمكننا القول ان هذا ” السائل ” يتألف من إلكترونات سلبية الشحنة.

ولعل أهم التطورات في علم الكهرباء بدأ باختراع البطارية الأولى السنة 1800 على يد العالم الايطالي أليسندرو فولتا . وقد منحت هذه البطارية العالم أول مصدر للتيار الكهربائي المتواصل والمعتمد عليه وجرت الى كل الاكتشافات الهامة في حقل استعمال الكهرباء .

 

أن تشارك, هذا يعني أنك تهتم :
تصفح أيضاً  شاهدوا - اصحاب الأجنحة الأقوى هم من يحلقون وحيدا